Page 11 - web
P. 11

‫المســـلحة أو أعضـــاء جماعـــة إرهابيـــة أو‬         ‫وهنـــاك عدد مـــن الأســـباب التـــي تجعل‬           ‫يركـــز علـــى الإعـــان الموجه‪ :‬فعـــن طريق‬
‫جماعة متطرفة عنيفـــة بأنه ليس أمامهن‬                 ‫الفتيـــات أهدا ًفـــا مفضلـــة للتجنيـــد‪.‬‬          ‫تتبـــع ســـلوك مســـتخدمي الإنترنـــت‪،‬‬
‫أي خيـــار آخـــر‪ ،‬وأنـــه قـــد لحـــق بهـــن العار‬  ‫ويتمثـــل أحـــد هذه الأســـباب فـــي الضجة‬          ‫يمكـــن للجماعـــة تحديد الفئـــات المعرضة‬
‫ودمـــرت ســـمعتهن‪ ،‬ولهذه الأســـباب‪ ،‬لا‬              ‫الإعلاميـــة‪ :‬فالهجمـــات التـــي تنفذهـــا‬          ‫لدعايتهـــا وتعديل المضمون بما يناســـب‬
                                                      ‫الفتيات‪ ،‬ولا ســـيما الفتيـــات الصغيرات‪،‬‬
      ‫يمكـــن لهـــن العـــودة إلـــى ديارهن‪.‬‬         ‫لهـــا قيمـــة دعائية أكبـــر‪ ،‬لأنهـــا تميل إلى‬                        ‫الجمهـــور المســـتهدف‪.‬‬
‫اعتمـــاد نهـــج شـــامل‪ :‬منـــع العنـــف ضد‬          ‫جـــذب اهتمام إعلامي أكبـــر من الهجمات‬              ‫عندمـــا ُيجند الأطفال على أيدي الجماعات‬
                                                      ‫التـــي ينفذها نظراؤهن مـــن الذكور‪ .‬وكما‬            ‫الإرهابيـــة أو الجماعـــات المتطرفـــة‬
                                   ‫الأطفـــال‬         ‫تظهـــر إســـتراتيجيات الاتصـــال للجماعات‬           ‫العنيفـــة‪ ،‬فإنهم يـــؤدون مجموعة متنوعة‬
‫يمثـــل تجنيـــد الأطفال واســـتخدامهم من‬             ‫الإرهابيـــة‪ ،‬فـــإن تجنيـــد الفتيـــات يســـهم‬     ‫مـــن الأدوار داخل الجماعـــات أو لصالحها‪.‬‬
‫قبـــل الجماعـــات الإرهابيـــة والجماعـــات‬          ‫في «تطبيـــع» هذه الجماعـــات‪ ،‬ويزيد من‬              ‫والأهـــم مـــن ذلـــك أن طريقـــة تجنيـــد‬
‫المتطرفـــة العنيفـــة صـــو ًرا خطيـــرة مـــن‬       ‫جاذبيتها بالنســـبة للمجنديـــن المحتملين‪،‬‬           ‫الطفـــل لا تحـــدد بالضـــرورة نـــوع الـــدور‬
‫العنـــف ضد الأطفـــال‪ .‬ويشـــكل التعرض‬               ‫ويثبـــت قدرتها علـــى بناء الدولـــة‪ .‬وهناك‬         ‫الـــذي ســـينهض به‪ ،‬فقـــد يتفـــاوت ذلك‬
‫للعنف بصفة عامة مؤشـــ ًرا ينبئ بضعف‬                  ‫ســـبب آخر هو الفاعليـــة‪ ،‬حيث إن الفتيات‬            ‫تفاو ًتـــا كبي ًرا تب ًعـــا للحالة وتب ًعـــا للظروف‬
‫النمو الشـــخصي والفكـــري والاجتماعي‪،‬‬                ‫لا يتطابقـــن مـــع المواصفـــات الأمنيـــة‬          ‫الشـــخصية للطفـــل‪ ،‬ومـــا يســـتمر هـــو‬
‫وحتى المشـــاركة المستقبلية في النشاط‬                 ‫التقليديـــة‪ ،‬كمـــا أنهـــن عادة ما يثـــرن قد ًرا‬  ‫العلاقة الســـببية بين عمليـــة التجنيد وما‬
‫الإجرامـــي‪ .‬ولذلـــك فـــإن عواقـــب العنف‬           ‫أقـــل من الشـــكوك‪ ،‬الأمر الـــذي يزيد من‬           ‫يلحـــق بهـــا مـــن اســـتغلال للطفـــل‪ ،‬وهو‬
‫لا تشـــمل فقـــط الضـــرر الكبيـــر لفـــرادى‬        ‫احتمـــال نجاحهن فـــي تنفيـــذ الهجمات أو‬
‫الأطفـــال‪ ،‬بـــل ينتـــج عنهـــا أي ًضـــا تكاليف‬    ‫القيـــام بـــأدوار الدعم‪ .‬وعـــاوة على ذلك‪،‬‬           ‫اســـتغلال قـــد يأخـــذ أشـــكا ًل مختلفة‪.‬‬
‫عاليـــة للمجتمـــع ككل‪ .‬وعلـــى الرغـــم من‬          ‫فـــإن مختلـــف عوامـــل الدفـــع» و»عوامل‬                    ‫الأدوار التي يضطلع بها الأطفال‬
‫أن العنـــف يمكـــن أن يتخـــذ العديـــد مـــن‬        ‫الجذب» يمكـــن أن تنطبق علـــى الفتيات‪.‬‬
‫الأشـــكال المختلفـــة‪ ،‬فإن هذه الأشـــكال‬            ‫فمن الممكن إغراء الفتيات بــــالوقوع في‬              ‫ويســـتخدم بعـــض الأطفـــال فـــي شـــن‬
‫غال ًبـــا مـــا تكـــون مترابطـــة‪ .‬وفـــي حين أن‬    ‫الحـــب مـــع عضـــو فـــي إحـــدى الجماعات‬          ‫أعمـــال عدائية مثل‪ :‬القتـــال على الخطوط‬
‫ظواهـــر محـــددة‪ ،‬مثـــل تجنيـــد الأطفـــال‬         ‫مـــن خلال وســـائط التواصـــل الاجتماعي‪:‬‬            ‫الأماميـــة وتنفيـــذ عمليات الإعـــدام بحق‬
‫واســـتغلالهم‪ ،‬تطلـــب ُن ُه ًجـــا مصممـــة‬          ‫أو أنهن قد يســـعين إلـــى الهرب من عنف‬              ‫الرهائـــن أو الســـجناء أو شـــن هجمـــات‬
‫خصيصـــى‪ ،‬فـــإن تدابيـــر المنـــع لا يمكـــن‬        ‫هيكلـــي أو ضغط أســـري فـــي المنزل عن‬              ‫إرهابيـــة‪ ،‬بمـــا فـــي ذلـــك الهجمـــات‬
‫أن تكـــون فعالة إلا إذا كانـــت متجذرة في‬                                                                 ‫الانتحاريـــة‪ .‬ويـــؤدي آخرون أدوا ًرا مســـاندة‬
‫إســـتراتيجية شـــاملة لمنـــع العنـــف بوجه‬                 ‫طريـــق الزواج مـــن مقاتـــل إرهابي‪.‬‬         ‫كسعاة أو حمالين أو مهربين أو جواسيس‬
‫عـــام‪ ،‬وإذا تمكنـــت مـــن تعبئـــة مختلـــف‬         ‫وبالإضافة إلى اســـتخدام أساليب التجنيد‬              ‫أو يعاملـــون فـــي الواقـــع معاملـــة العبيد‬
‫الجهـــات الفاعلـــة مـــن الـــدول أو مـــن غير‬      ‫المعتـــادة‪ ،‬يبـــدو أن منظمـــات مثـــل‪:‬‬            ‫ويتعرضـــون بانتظـــام للاعتـــداء الجنســـي‬
‫الـــدول‪ ،‬بمـــا في ذلـــك الأنـــواع المختلفة‬        ‫تنظيـــم الدولـــة الإســـامية فـــي العـــراق‬
‫مـــن المهنييـــن والمجتمـــع المدنـــي‬               ‫والشـــام توجه رســـائل دعائية إلى النســـاء‬                            ‫والاســـتغلال الجنســـي‪.‬‬
                                                      ‫والفتيـــات‪ ،‬حيـــث تخاطبهـــن باعتبارهـــن‬                         ‫تجنيد الفتيات واستغلالهن‬
      ‫ومنظمـــات المجتمعـــات المحليـــة‪.‬‬             ‫«أخـــوات الدولـــة الإســـامية»‪ ،‬وتكتـــب‬           ‫علـــى الرغم مـــن أن جميع الأطفـــال يمكن‬
‫وإضافـــة إلـــى ذلـــك‪ ،‬فقـــد أقـــرت الحاجة‬        ‫البيانـــات والمنشـــورات الخاصـــة بهـــن‪،‬‬          ‫أن يقعـــوا ضحايا للتجنيد والاســـتغلال من‬
‫إلـــى اتبـــاع نهج شـــامل لمنـــع العنف ضد‬          ‫وتبـــرز أصـــوات النســـاء في إســـتراتيجيات‬        ‫جانـــب الجماعـــات الإرهابيـــة أو الجماعات‬
‫الأطفـــال فـــي الغايـــة ‪ ٢-١٦‬مـــن أهـــداف‬        ‫التجنیـــد‪ .‬وهنـــاك أي ًضـــا غـــرف الدردشـــة‬     ‫المتطرفـــة العنيفـــة‪ ،‬فـــإن نطـــاق تجنيـــد‬
‫التنمية المســـتدامة التـــي تدعو إلى وضع‬             ‫علـــى الإنترنـــت والرســـائل الإلكترونيـــة‬        ‫الفتيـــات في الســـياق المعاصـــر للإرهاب‬
‫حـــد‪ ،‬فـــي جملـــة أمـــور‪ ،‬لجميـــع أشـــكال‬       ‫المخصصـــة للنســـاء المشـــاركات فـــي‬              ‫أصبح مســـألة تثير قل ًقـــا خا ًصا‪ .‬وبالإضافة‬
‫العنـــف ضـــد الأطفـــال‪ ،‬مـــن أجـــل تعزيـــز‬      ‫عمليـــات التجنيـــد التـــي تدار مـــن قبلهن‪.‬‬       ‫إلـــى ذلـــك‪ ،‬فـــإن المســـارات التـــي تقـــود‬
‫التنمية العالميـــة‪ .‬وعلى الرغم من الجهود‬             ‫وقـــد تشـــعر الفتيـــات اللواتـــي تعرضـــن‬        ‫الفتيـــات إلـــى هـــذه الجماعـــات كثيـــ ًرا مـــا‬
‫التـــي تبذلهـــا مختلـــف البلـــدان للتصـــدي‬       ‫لاعتـــداءات جنســـية مـــن جانـــب القـــوات‬        ‫تظل غيـــر مرئية‪ .‬ولذلك فـــإن من الأهمية‬
‫لهـــذه الظاهرة‪ ،‬فما زال العنـــف يؤثر على‬                                                                 ‫بمـــكان تحديـــد العوامـــل التي تســـهم في‬
                                                                                                           ‫تجنيد الفتيات‪ ،‬وأنمـــاط التجنيد المختلفة‪،‬‬
       ‫الأطفـــال في جميـــع أنحـــاء العالم‪.‬‬                                                                        ‫وأشـــكال الاســـتغلال المفضلة‪.‬‬
   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15